فريق العمل

تنمية الموارد البشرية

يكمن سر نجاح شركة تنمية في الجودة العالية والخبرة الواسعة التي يتميز بها فريق العمل المكون من أكفأ الخبراء والموهوبين، فضلاً عن دوام الحرص على تدريب العاملين على أحدث ما وصلت إليه صناعة التمويل وتقديم دورات وبرامج التدريب المهني للموظفين. ولذلك فإن العمل مع شركة تنمية في بيئة سريعة النمو يفتح آفاقاً جديدة أمام الموهوبين لتطوير مهاراتهم ومسيرتهم المهنية.

وقد قامت الشركة بإنشاء مركز متخصص في تدريب العاملين، حيث يتم تدريب ما بين 80 و100 موظف شهريًا في كافة المجالات المتعلقة بالأنشطة والعمليات التشغيلية، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والمالية العامة والمحاسبة والأعمال العامة وتطوير المهارات القيادية.

مجلس الإدارة

  • عمرو أبو عش

    رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس | شركة تنمية

    قبل انضمامه إلى شركة تنمية لخدمات التمويل متناهي الصغر، شغل عمرو أبو عش منصب رئيس قطاع التمويل متناهي الصغر وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك الإسكندرية إنتيزا - سان باولو. وشغل أبو عش كذلك منصب مستشار رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة لخدمات التمويل متناهي الصغر والقروض الشخصية والأسواق المتوسطة، كما شغل منصب مساعد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لشئون تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. استكمل أبو عش الدراسات العليا بكلية لندن الجامعية للأعمال ومركز ISMA وجامعة ريدينج بالمملكة المتحدة، وذلك بعد حصوله البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة.

  • عمرو أبو العزم

    نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب والشريك المؤسس | شركة تنمية

    يتولى عمرو أبو العزم العديد من المهام في قطاعات متنوعة بشركة تنمية، تشمل التمويل والمحاسبة وشئون العاملين والمراجعة والمراقبة الداخلية والمخاطر وتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية والتحصيل والعمليات. وقبل انضمامه إلى شركة تنمية، شغل أبو العزم منصب نائب مدير بنك التنمية الألماني (KFW) في مصر، وذلك بعد أن شغل منصب نائب المدير في الصندوق الاجتماعي للتنمية، حيث عمل تحديدًا بإدارة تطوير المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر. وشغل أبو العزم كذلك منصب كبير المحللين الاقتصاديين في إدارة مراقبة الاصلاح الاقتصادي، إلى جانب منصب مساعد المستشار بوزارة الاقتصاد والتعاون الدولي، حيث عمل على إدارة محفظة القروض والمنح المخصصة للمشروعات الاستثمارية والتمويلية. حصل أبو العزم على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1993، وشهادة الماجستير في التنمية مع التخصص في تمويل وتنمية الاستثمار بالمشروعات متناهية الصغر من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2004.

  • وائل زيادة

    نائب رئيس مجلس ادارة

    يشغل وائل زيادة منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس للتمويل منذ مارس 2016. قبيل ذلك، شغل السيد زيادة منصب رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس وكان يرأس عمليات توسعات القطاع حتى أصبح فريق البحوث الأكبر بالمنطقة من حيث التغطية بأكثر من 58% من رأس مال أسواق الشرق الأوسط. خلال نفس الفترة ومنذ يناير 2015, شغل وائل زيادة منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي بشركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي وكان احد العوامل المحفزة للشركة التي احتلت المركز الثامن بالقطاع في أقل من ستة أشهر من التشغيل الكلي.

    يحظى وائل زيادة بخبرة عملية تربو على 15 عامًا من العمل في مجال تحليل أسواق الأسهم بمنطقة الشرق الأوسط، وهو يشغل أيضًا عضوية اللجنة التنفيذية بالمجموعة المالية هيرميس. واشترك زيادة في تنفيذ أكثر من 8 صفقات طرح عام أولي كما انه يحظى بخبرة هائلة في قطاعات متنوعة تشمل الاتصالات والتطوير العقاري والضيافة. وقبل انضمامه إلى المجموعة المالية هيرميس، شغل زيادة منصب محلل ومستشار اقتصادي بمجموعة G15. حصل وائل زيادة على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

  • أحمد الخولي

    عضو مجلس إدارة

    يحظى أحمد الخولي بخبرة عملية تربو على قرابة 20 عامًا من العمل في مجال التأجير التمويلي، حيث بدأ مسيرته المهنية عام 1998 ضمن الفريق المؤسس لشركة Incolease التي عمل بها لمدة 9 سنوات قبل أن يصبح مدير إدارة التسويق بشركة Corplease. وبعد ذلك قام الخولي بدور محوري في تأسيس شركة GB Lease – وهي إحدى شركات مجموعة جي بي كابيتال – حيث عمل لمدة خمس سنوات على تطوير البنية الأساسية للشركة من إعداد كافة أساليب واجراءات العمل، وكذلك تنمية محفظة أعمال الشركة. ويشغل الخولي حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي بعد أن كان المدير العام لإدارة تطوير الأعمال بشركة الأهلي للتأجير التمويلي (إحدى شركات البنك الأهلي المصري). وحقق الخولي نقلة أخرى بمسيرته المهنية من خلال عمله على تأسيس وتنمية عدد من شركات التمويل العقاري، حيث اكتسب خبرات جديدة في مجال خدمات التجزئة مستهدفا تطبيق نظام الشباك الواحد في تنفيذ جميع المعاملات المالية غير المصرفية. حصل أحمد الخولي على شهادة البكالوريوس في التجارة (شعبة المحاسبة) من جامعة القاهرة، ودرجة الماجيستير في إدارة الأعمال الدولية من جامعة ESLSCA. وحصل الخولي كذلك على تدريب مكثف في مجالات الائتمان وتقييم وإدارة المخاطر من خلال استكمال برنامج المجموعة المالية هيرميس للتمويل وتقييم الاستثمار، فضلاً عن حصوله على دبلومة إدارة المخاطر من الأكاديمية الأمريكية للإدارة المالية.

  • كريم عوض

    عضو مجلس إدارة

    يشغل السيد كريم عوض منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة بالمجموعة المالية هيرميس، وهي بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي حيث تغطي أعمالها سبعة أسواق مختلفة لخدمة عملائها بالمنطقة وشتى أنحاء العالم. وساهم كريم عوض منذ أن تقلد منصبه عام 2013 في استعادة ربحية الشركة بتكوين سلسلة هائلة من الأعمال الاستشارية على الساحة الإقليمية، إلى جانب تحويل المجموعة المالية هيرميس إلى أكبر شركة وساطة في الأوراق المالية بالعالم العربي، والتفوق على الشركات المناظرة في مجال إدارة الأصول، وإعادة هيكلة أعمال قطاع الاستثمار المباشر، مع ترسيخ الريادة التي تحظى بها الشركة في مجال البحوث الاستثمارية، علمًا بأن إيرادات الشركة بلغت 1,908 مليون دولار خلال أول تسعة أشهر من عام 2015 مع تحقيق صافي أرباح بقيمة 381 مليون دولار. وشغل عوض قبل ذلك منصب الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرميس، حيث كان مسئولاً عن إدارة قطاعات الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية والبحوث وإدارة الأصول والاستثمار المباشر، وذلك بعد توليه منصب رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب الذي انضم إليه عام 1998. ويحظى عوض بسجل حافل في تقديم الاستشارات لكبرى الشركات في صفقات الدمج والاستحواذ وطرح الأسهم، فضلا عن دوره المحوري في تطوير نشاط تنسيق الديون بالمجموعة المالية هيرميس. وقد قام كريم عوض خلال مسيرته المهنية بقيادة وتنفيذ صفقات استثمارية تتجاوز قيمتها الإجمالية 40 مليار دولار أمريكي.

  • محمد عبد الخبير

    عضو مجلس إدارة

    يشغل عبد الخبير منصب رئيس القطاع المالي بالمجموعة المالية هيرميس القابضة. قبيل شغل منصبه الحالي انضم عبد الخبير إلى قطاع الترويج وتغطية الاكتتابات منذ عام 2008 وحتى مارس 2016 كمدير تنفيذي بالقطاع.
    قبل انضمامه الى الشركة، عمل عبد الخبير في شركة بروكتر اند جامبل بالإدارة المالية في عدة مجالات مثل التخطيط المالي والهيكلة وإدارة الريحية وغيرها. حصل محمد عبد الخبير على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتخرج مع مرتبة الشرف، وهو أيضًا محلل مالي معتمد (CFA Charterholder)
    وتتضمن أبرز الصفقات التي شارك بها عبد الخبير أثناء عمله بقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات الدمج بين معمل البرج ومعمل المختبر للتحاليل الطبية، وترتيب قرض مشترك بقيمة 1.05 مليار دولار إلى الشركة المصرية لمنتجات النيتروجين، وإصدار شهادات الإيداع المصرية لشركة أوراسكوم القابضة بقيمة 1.8 مليار دولار وطرح شركة التشخيص المتكاملة ببورصة لندن باكتتاب ثانوي قيمته 334 مليون دولار بالإضافة الى بيع احدى المستشفيات المصرية الرائدة الى مجموعة أبراج.

  • فطمة لطفي

    عضو مجلس إدارة

    تحظى السيدة فطمة لطفي بخبرة عملية واسعة تربو على 30 عامًا من العمل ببنوك الاستثمار والبنوك التجارية، حيث شغلت العديد من المناصب الرفيعة بمجموعة من كبرى البنوك الدولية والمحلية. وقد شغلت لطفي سابقًا منصب مدير عام البنك التجاري الدولي (Chase National Bank سابقًا) ومدير تنفيذي بشركة التجاري الدولي للاستثمار - سي أي أي سي، وذلك قبل أن تشغل منصب مدير عام أول البنك المصري الأمريكي (التابع لشركة أمريكان إكسبريس).
    وتضمن أبرز إنجازات السيدة لطفي على الصعيد المهني تقلدها منصب العضو المنتدب لبنك الكويت الوطني (البنك الوطني المصري سابقًا)، إلى جانب توليها قيادة تنفيذ خطط إعادة الهيكلة والتحول الاستراتيجي وخصخصة بنك الإسكندرية. ثم شغلت لطفي منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الإسكندرية، علمًا بأنها أول من تشغل هذا المنصب بالبنك وفقًا لقرار بنك إنتيسا سان باولو المالك له، وذلك قبل أن تشغل نفس المنصب ببنك عوده، حيث نجحت في تنمية أعماله وإحداث تحول ملحوظ بنتائجه.
    ومن جانب آخر شغلت لطفي سابقًا عضوية اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس القومي للمرأة، كما أنها من الأعضاء المؤسسين للمجلس المصري الأوروبي، وعضوًا بجمعية الاستثمار المباشر، فضلاً عن شغلها عضوية مجلس إدارة بنك الاعتماد اللبناني وشركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي.

الإدارة التنفيذية

  • عمرو أبو عش

    رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس | شركة تنمية

    قبل انضمامه إلى شركة تنمية لخدمات التمويل متناهي الصغر، شغل عمرو أبو عش منصب رئيس قطاع التمويل متناهي الصغر وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك الإسكندرية إنتيزا - سان باولو. وشغل أبو عش كذلك منصب مستشار رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة لخدمات التمويل متناهي الصغر والقروض الشخصية والأسواق المتوسطة، كما شغل منصب مساعد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية لشئون تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. استكمل أبو عش الدراسات العليا بكلية لندن الجامعية للأعمال ومركز ISMA وجامعة ريدينج بالمملكة المتحدة، وذلك بعد حصوله البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة.

  • عمرو أبو العزم

    نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب | شركة تنمية

    يتولى عمرو أبو العزم العديد من المهام في قطاعات متنوعة بشركة تنمية، تشمل التمويل والمحاسبة وشئون العاملين والمراجعة والمراقبة الداخلية والمخاطر وتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية والتحصيل والعمليات. وقبل انضمامه إلى شركة تنمية، شغل أبو العزم منصب نائب مدير بنك التنمية الألماني (KFW) في مصر، وذلك بعد أن شغل منصب نائب المدير في الصندوق الاجتماعي للتنمية، حيث عمل تحديدًا بإدارة تطوير المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر. وشغل أبو العزم كذلك منصب كبير المحللين الاقتصاديين في إدارة مراقبة الإصلاح الاقتصادي، إلى جانب منصب مساعد المستشار بوزارة الاقتصاد والتعاون الدولي، حيث عمل على إدارة محفظة القروض و المنح المخصصة للمشروعات الاستثمارية و التمويلية. حصل أبو العزم على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1993، وشهادة الماجستير في التنمية مع التخصص في تمويل وتنمية الاستثمار بالمشروعات متناهية الصغر من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2004.

  • إهاب عيادة

    رئيس قطاع الأعمال

    قبل انضمامه إلى شركة تنمية شغل إهاب عيادة منصب مساعد وزير المالية لشئون نظم المعلومات والتطوير، كما عمل في بنك مصر الدولي لمدة 23 عامًا، حيث تولى إدارة تطوير نظم المعلومات المصرفية ونظم العمل. وبالإضافة إلى ذلك عمل عيادة مستشارًا حرًا في مجال تطوير الأعمال والإنتاجية ونظم المعلومات الإدارية، وتطوير الحلول المالية والمصرفية، فضلاً عن عمله بشركة Olivetti لمدة خمس سنوات والبنك المركزي المصري لقرابة 3 سنوات. تخرج عيادة من كلية التجارة بجامعة عين شمس عام 1975، ثم استكمل الدراسات العليا بالجامعة الأمريكية الوطنية (ANU) وجامعة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية.

  • أحمد خورشيد

    رئيس قطاع ادارة المخاطر

    يحظى أحمد خورشيد بخبرة عملية واسعة تبلغ 19 عامًا من العمل بالقطاع المصرفي. حيث بدء مسيرته المهنية في إدارة الائتمان ببنك إتش إس بي سي - مصر، ثم انتقل للعمل بشركة MINC Associates Worldwide Ltd ، حيث شغل منصب مدير مشروعات، وذلك خلال الفترة التي تم فيها إعادة هيكلة بنك الإسكندرية. وشغل خورشيد بعد ذلك منصب مدير منتج في بنك بي ان بي باري با - مصر، وذلك قبل انتقاله للعمل في إدارة تطوير نظم العمل ببنك البرقان - الكويت. وشغل خورشيد سابقًا منصب مدير مكتب إدارة المشروعات في بنك الكويت الوطني. حصل خورشيد على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية السياسة والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، كما حصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة Maastricht School of Management.