القلعة تعلن إتمام صفقة بيع كامل حصتها بشركة «تنمية» الرائدة في مجال التمويل متناهي الصغر إلى المجموعة المالية هيرميس

شركة القلعة تعلن إتمام صفقة بيع كامل حصتها البالغة 70% من أسهم شركة «تنمية» المتخصصة في تقديم حلول وخدمات التمويل متناهي الصغر للأفراد والمشروعات الصغيرة بالسوق المصري، وذلك في صفقة تقدر القيمة الإجمالية لحقوق الملكية بالشركة بمبلغ 450 مليون جنيه

March 6, 2016

أعلنت اليوم شركة القلعة (كود البورصة المصرية CCAP.CA) – وهي شركة رائدة في استثمارات الطاقة والبنية الأساسية بمصر وأفريقيا – أن شركتها التابعة فاينانس أنليميتد قامت بإتمام صفقة بيع كامل حصتها من أسهم شركة «تنمية» لخدمات التمويل متناهي الصغر إلى المجموعة المالية هيرميس، حيث حصلت الشركة على الموافقات الرقابية المطلوبة المسبقة وقامت باستيفاء كافة الشروط لإتمام عملية البيع المذكورة وتم نقل الملكية.

ويقدر الاتفاق القيمة الإجمالية لحقوق الملكية بشركة «تنمية» بمبلغ 450 مليون جنيه، علمًا بأن شركة القلعة تمتلك بصورة غير مباشرة حصة 70% من أسهم شركة «تنمية».

وفي هذا السياق أعرب أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، عن اعتزازه بالعمل على تطوير «تنمية» حتى أصبحت من الشركات الرائدة في توفير حلول التمويل للمشروعات الصغيرة والأفراد الذين لا يشملهم القطاع المصرفي. وأوضح هيكل ن شركة ‹‹تنمية›› تحظى بمقومات هائلة للنمو وسط المناخ الراهن بمصر، متوقعًا أن تعمل الشركة على تعظيم الاستفادة من البنية التقنية والنظم والعاملين من أجل التوسع بشبكة فروع الشركة في جميع أنحاء وربوع الجمهورية.

وتتخصص شركة «تنمية» في تمويل المشروعات الصغيرة والمشروعات متناهية الصغر حيث اكتسبت مكانة رائدة بالسوق المصري منذ نشأتها عام 2009. وبلغ الرصيد القائم للشركة 509 مليون جنيه بنهاية عام 2015 في صورة قروض مقدمة لنحو 108 ألف عميل. وقد نجحت شركة «تنمية» منذ نشأتها في خدمة 365 ألف عميل من خلال 114 فرع في جميع أنحاء الجمهورية وموظفيها البالغ عددهم 1500 موظف.

وأضاف هيكل أن شركة القلعة دائمة الحرص على الاستثمار بالمشروعات التي تخلق فرص العمل الجديدة وتساهم في تزويد المجتمع المحلي بالمنتجات والخدمات ذات التأثير الإيجابي على حياة المواطنين، وهو ما يعكسه استثمار القلعة في شركة «تنمية» التي تخدم شريحة مجتمعية هائلة ولكنها لا تحظى بالتغطية الملائمة من القطاع المصرفي، وهناك أيضًا أمثلة أخرى من بينها شركة «إيكارو» – إحدى شركات مجموعة «توازن» التابعة للقلعة في قطاع الطاقة – التي تعمل على إنتاج الوقود البديل المستخلص من المخلفات لخدمة مجموعة من القطاعات الحيوية بالاقتصاد المصري.

وتأتي الصفقة في إطار الاستراتيجية التي تتبناها القلعة لتخفيض الديون على مستوى شركة القلعة وجميع الشركات التابعة، وزيادة حصص القلعة في بعض الشركات التابعة الرئيسية، مع ضخ استثمارات إضافية مختارة في مجموعة من الشركات التابعة، إلى جانب شراء أسهم خزينة.

وتمثل عملية بيع «تنمية» أحدث إضافة لسلسلة تخارجات القلعة من المشروعات غير الرئيسية بما في ذلك شركة مصر لصناعة الزجاج والرشيدي الميزان وأسيك المنيا.

وقام بنك الاستثمار سي آي كابيتال بدور المستشار المالي لشركة القلعة في هذه الصفقة.