• 9هـ/3 تقسييم اللاسلكى، المعادى، القاهرة، مصر
  • 16164

أداء متميز يعكس مرونة فائقة في مواجهة التحديات

على الرغم من الظروف والتحديات غير المسبوقة الناتجة عن أزمة انتشار فيروس (كوفيد-19) وتأثيرها على أداء مختلف الأسواق في شتى أنحاء العالم، نجحت تنمية في تحقيق أداء متميز وتسجيل نتائج إيجابية خلال عام 2020 مع الحفاظ على صحة وسلامة فريق العمل، بفضل كفاءة خطط الاستجابة السريعة التي تبنتها على مستوى جميع عملياتها وأنشطتها التشغيلية.

أبرز مؤشرات الأداء المالي لعام 2020

OurPerf3

1.1 مليار جم

إجمالي إيرادات العام
OurPerf2

285

فرعًا بأنحاء الجمهورية
OurPerf1

+ 346 ألف

عدد العملاء النشطين
OurPerf6

3.1 مليار جم

إجمالي الرصيد القائم
OurPerf5

+ 367 ألف

عدد طلبات التمويل خلال العام
OurPerf4

+ 312 ألف

عدد التمويلات الجديدة خلال العام

أبرز المستجدات التشغيلية لعام 2020

وضعت تنمية على رأس أولوياتها خلال أزمة انتشار (كوفيد – 19) ضمان صحة وسلامة فريق العمل باعتباره الركيزة الأساسية لنجاحاتها وقدرتها على مواكبة التحديات المحيطة. وقد لعبت الشركة دورًا فعالا في تقديم الدعم للمواطنين والشركات على مستوى الجمهورية، وسط التحديات والظروف غير المسبوقة التي حملها عام 2020. وفي ضوء مساعيها نحو تخفيف الأعباء المالية على عملائها، بادرت الشركة بتقديم باقة من الخدمات والمنتجات التمويلية من أجل مساعدة ما يزيد عن 85 ألف عميل. كما وقّعت اتفاقية شراكة استراتيجية مع مؤسسة التمويل الدولية بهدف تعزيز قدراتها والتوسع بنطاق خدماتها لمخاطبة الأسواق التي لم تحظ بتغطية الخدمات التمويلية والمصرفية، سعيًا إلى المساهمة القوية في تحقيق أهداف الاستراتيجيات الوطنية، وفي مقدمتها استراتيجية الشمول المالي التي تهدف إلى تسهيل الخدمات التمويلية أمام المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

ورغم التحديات الاستثنائية التي شهدها عام 2020، تمكّنت تنمية من إحراز إنجازات عديدة، حيث نجحت في طرح سندات توريق لأجل عام واحد بقيمة 545 مليون جنيه خلال هذا العام، وهو الإصدار الذي يأتي ضمن برنامج الشركة لإصدار سندات توريق بقيمة 3 مليارات جنيه. كما يمثل الإصدار الأول من نوعه في تاريخ شركة تنمية والأكبر على مستوى شركات التمويل متناهي الصغر في السوق المصري. بالإضافة إلى ذلك، حصلت الشركة على تصنيف ائتماني Prime-1 (sf) من وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني، على الرغم من الظروف السوقية الصعبة، مما يعكس الكفاءة الملحوظة لإدارة الشركة لمختلف الأزمات، وسابقتها المشرفة في تعافي أنشطتها بنجاح عقب تداعيات ثورة يناير 2011.

وقد شهد العام تكثيف جهود تنمية للتوسع بخدماتها ومنتجاتها، بالتوازي مع حرصها على تعظيم القيمة والمردود الإيجابي للمساهمين. ومن جانب آخر، واصلت الشركة جني ثمار شراكتها مع إحدى الشركات الرائدة في خدمات التأمين متناهي الصغر بمصر، حيث نجحت في بيع 103 ألف وثيقة تأمين خلال عام 2020، وهو نمو سنوي بمعدل 10%. وتضمنت أبرز مستجدات العام أيضًا، نجاح تنمية في إطلاق قناة رقمية للمدفوعات الإلكترونية عبر منصة ضامن.

وإيمانًا من فريق العمل بأهمية التركيز على ترسيخ السمعة القوية التي تحظى بها الشركة في السوق، وضرورة تكثيف الجهود التسويقية من أجل التوسع بقاعدة العملاء في ظل التحديات الصعبة التي يحملها العام، أطلقت الشركة حملات تسويقية على القنوات التليفزيونية والمحطات الإذاعية على مدار شهر من أجل رفع الوعي بخدمات الشركة المقدمة في للأسواق والشرائح المستهدفة بمختلف أنحاء الوطن. وعلاوة على ذلك، أدخلت الشركة مجموعة من التطويرات على منظومة إدارة علاقات العملاء بمركز الاتصال بالشركة، واستعانت بخدمات وكلات مراكز الاتصال الخارجية بهدف الارتقاء بقدراتها وتحسين التواصل مع العملاء في ضوء الإقبال المكثف على الاتصال بالخط الساخن الخاص بالشركة.

وقد جددت الشركة التزامها بتحقيق هدفها الاستراتيجي الراسخ المتمثل في تمكين المرأة والتركيز على طرح منتجات ابتكارية لخدمة قاعدة عملائها المتنامية من السيدات، والتي أصبحت تشكل 47% من إجمالي عدد العملاء النشطين. وفي هذا الإطار، أطلقت الشركة خلال شهر يوليو 2020 برنامج تمويل مخصص لسيدات الأعمال بدلًا من منتج التمويل الجماعي للسيدات أصحاب المشروعات الذي أطلقته الشركة أواخر عام 2018. وتستهدف الشركة من إطلاق منتج تمويل "سيدات الأعمال" إلى تمكين السيدات أصحاب المشروعات متناهية الصغر، ضمن جهودها لدعم الفئات التي لم تحظ بالخدمات الكافية على مستوى الجمهورية.

• 9H/3 -Takseem El-Laselky, Cairo, Egypt
  • 16164

Weathering the Storm and Delivering a Resilient Performance

Despite the unprecedented challenges brought on by COVID-19 impacting markets globally, Tanmeyah’s swift response measures across its operations allowed the company to ensure the safety of its people, deliver a resilient performance, and close out the year on a positive note.

FY2020 Financial Highlights

OurPerf1

+346K

NUMBER OF ACTIVE BORROWERS
OurPerf2

300

LOCATIONS
OurPerf3

EGP 1.1bn

REVENUE
OurPerf4

+312K

NUMBER OF LOANS ISSUED
OurPerf5

+367K

Number of processed applications
OurPerf6

EGP 3.1bn

Outstanding portfolio

FY2020 Operational Highlights

Tanmeyah’s first and foremost priority was ensuring the safety and wellbeing of its team, who have been the company’s supporting pillar as Tanmeyah navigated an externally challenging environment. In 2020, Tanmeyah recognized the importance of playing an active role in supporting civilians and businesses across the nation over the course of such a turbulent year. In order to alleviate the financial burden borne by its customers, Tanmeyah provided offers that benefitted an excess of 85K clients. Similarly, in its efforts to align with national strategies, Tanmeyah secured an agreement with the International Finance Corporation (IFC) to strengthen Tanmeyah’s offerings in underserved markets and to further enhance the company’s risk management framework. The partnership aligns with Egypt’s financial inclusion strategy, which addresses improving MSMEs’ access to capital.

Even though the pandemic presented an array of challenges, Tanmeyah accomplished multiple achievements over the course of the year. In 2020, Tanmeyah, managed to issue EGP 545 million of one-year securitized bonds as part of the company’s EGP 3 billion securitization program. Additionally, the issuance marks Tanmeyah’s first-ever securitization and the largest securitization amongst microfinance companies in Egypt. Moreover, Tanmeyah received a Prime-1 (sf) credit rating from Moody’s despite suboptimal market conditions on the back of the company’s exceptional crisis management efforts dating back to Tanmeyah’s rebound from Egypt’s 2011 revolution.

In 2020, Tanmeyah continued its efforts to expand its offering and provide increased value to its stakeholders. Tanmeyah’s partnership with a local micro insurance provider continued to yield positive results and recorded a 10% y-o-y increase in issuance certificates sold to c. 103K in 2020. In addition to the company continuing to reap the rewards of its micro insurance partnership, Tanmeyah officially piloted its new e-payment channel via Damen.

Moreover, Tanmeyah’s team recognized that it was imperative to focus on strengthening the company’s corporate image and double-down on its marketing efforts in order to grow its customer base over the course of such a challenging year. To that end, the company launched a 1-month TV and radio campaign to increase awareness about the company’s service offering to its target markets across the nation. Additionally, the company developed a CRM module for Tanmeyah’s in-house call center and outsourced additional call center agents to enhance capacities and better handle the high traffic on Tanmeyah’s hotline.

On a final note, Tanmeyah has continued to deliver on its women empowerment strategy and focus on introducing innovative products to its large and growing female customer base, who constitute 47% of Tanmeyah’s active borrower base. In July 2020, the company introduced its new Women in Business product, a replacement to the women-focused Group Lending product launched back in late 2018. Tanmeyah’s Women in Business product aims to empower female-led micro enterprises, which remain an underserved segment in the nation.